دورة تدريبية احترافية في إدارة تقنيات البيئة وإعادة استخدامها

 


يسعدنا الاعلان عن برنامج تدريبي متخصص بعنوان "الاستخدام السليم لمياه الصرف الصحي المعالجة للأغراض الزراعية". تم إعداد هذا البرنامج من قبل جامعة مؤتة / مركز الأمير فيصل بالتعاون مع الجمعية العلمية الملكية وبتوجيه من المعهد الدولي لتعليم المياه دلفت - هولندا.

يتكون البرنامج من فصلين دراسيين بإجمالي 18 ساعة معتمدة، مرفق أدناه وصف البرنامج التدريبي. البرنامج مصمم للمهنيين في بداية إلى منتصف حياتهم المهنية الذين يحملون درجة البكالوريوس من كلية الهندسة (بتخصصات الهندسة المدنية والكيميائية والمياه والبيئة والزراعة) أو كلية العلوم (بتخصصات مثل الجيولوجيا والكيمياء والبيولوجيا والفيزياء). لغة التدريس في البرنامج هي اللغة الإنجليزية ، وستقام الدورة في جامعة مؤتة / مركز الأمير فيصل في الكرك، وفي عمان في مكتب ارتباط جامعة مؤتة والجمعية العلمية الملكية.

سيقدم برنامج شراكة المياه والتنمية في المعهد الدولي لتعليم المياه دلفت – هولندا، الذي تموله وزارة الخارجية الهولندية، الدعم لهذا البرنامج من خلال مشروع SafeAgroMENA  16 منحة دراسية مجانية تغطي الرسوم الدراسية لهذا البرنامج بالإضافة الى 5 منح دراسية مجانية مقدمة من جامعة مؤتة. نحن نشجعكم على ترشيح الأفراد من مؤسستكم المهتمين والمؤهلين لهذا البرنامج، علماً أن المنافسة على هذه المنح مفتوحة للجميع.

الوثائق المطلوبة تشمل:

• نسخة من شهادة الثانوية العامة.

• نسخة من شهادة البكالوريوس.

• نسخة من كشف علامات البكالوريوس.

• السيرة الذاتية للمرشح.

• رسالة الدافعية للمشاركة مكتوبة من قبل المرشح.

• خطاب الترشيح  من المؤسسة / رسالة توصية

البرنامج متاح ويرحب للمشاركين الراغبين بالإشتراك على حسابهم الشخصي، علماً أن رسوم الاشتراك 1200 ديناراً للفرد. وفي نهاية البرنامج  سيحصل المشاركون على شهادة معتمدة من جامعة مؤتة والجمعية العلمية الملكية.

يرجى إرسال ترشيحاتكم في موعد لا يتجاوز [15/8/2023] إلى أحد عناوين البريد الإلكتروني التالية:

tayel@mutah.edu.jo

husamh@mutah.edu.jo

saljbour@mutah.edu.jo

سيتم الإعلان عن التفاصيل المتعلقة بالمقابلات الشخصية للمرشحين المحتملين في وقت لاحق.


وصف البرنامج:

يهدف البرنامج الى تقديم محطة واحدة تجمع بين العلوم الإدارية وأساسيات الهندسة لإعادة استخدام المياه المستصلحة / مياه الصرف الزراعي في الزراعة المروية بطريقة اقتصادية وآمنة تستعيد الموارد مع حماية صحة الإنسان والبيئة. وبناء قدرات للعاملين المحليين ليكونوا قادرين على التعامل مع ندرة المياه وتحديات الأمن الغذائي.

 

متطلبات الحصول على المنحة الدراسية:

• شهادة بكالوريس في أحد موضوعات العلوم البحتة أو التطبيقية مثل (الكيمياء، والأحياء، والجيولوجيا، والهندسة الكيميائية، والهندسة المدنية، وهندسة البيئة والمياه أو العلوم الزراعية، والتنميةوالتخطيط، وما إلى ذلك)، بمعدل لا يقل عن جيد.

• المعرفة الأكاديمية الكافية بالرياضيات والفيزياء والكيمياء.

• يجب أن يجيد المتقدم اللغة الإنجليزية.

 

معايير الاختيار للمنح الدراسية التي يقدمها المشروع هي:

- المهنيين حديثي التخرج أو الموظفين المبتدئين.

- يجب على المتقدمين كتابة خطاب تحفيزي.

- الاختيار النهائي بناء على مقابلة من خلال لجنة الامتحانات.

- 50٪ من المنح الدراسية لفئات ناقصة التمثيل و / أو مهمشة.

- يجب أن يجيد المتقدم اللغة الإنجليزية (القراءة والكتابة والتواصل) / يمكن أن يكون امتحان القبول المكتوب باللغة الإنجليزية جزءًا من الإجراءات.

- المرشحين ذوي الخبرات في المجالات المتعلقة بالبيئة (الكيمياء ، والأحياء ، والجيولوجيا ، و الهندسة الكيميائية ، والهندسة المدنية ، والهندسة البيئية أو العلوم الزراعية ، والتنمية الحضرية والتخطيط ، وإدارة النفايات الصلبة، ومعالجة مياه الصرف الصحي ، والري) سيكون لهم ميزة إضافية.


الفصل الأول

CH

الفصل الثاني

CH

METR 101 : مقدمة في إدارة المياه المعالجة 

3

:METR 201 الأقتصاد الدائري في إدارة النفايات

3

:METR 112 طرق تحليل المياه المعالجة والتربة والنباتات

3

:METR 215 مأسسة إدارة النفايات وإعادة  استخدامها

3

:METR 131 التقنات البيئية في معالجة المياه العادمة

3

METR 231   :الريادة في الابتكارات في مجال المياه

3

مجموع  الساعات الفصلي

9

  مجموع  الساعات الفصلي

9

مجموع الساعات الكلي

18

Comments

Popular posts from this blog

What is the SafeAgroMENA Project?

Reuse of nutrient-rich treated wastewater for a food self-sufficiency in MENA: Addressing health concerns of emerging contaminants of small-scale farmers through agro-ecological tools